11‏/09‏/2024

5 قصص للكبار قبل النوم مكتوبة - حكايات مليئة بالحكم والعبر

القصص ليست فقط وسيلة للتسلية، بل هي نوافذ مفتوحة نحو عوالم من التأمل والفهم العميق للحياة.. نقدم لك في هذا المقال مجموعة قصص للكبار قبل النوم مكتوبة تأخذك في رحلة ممتعة مليئة بالحكم والعبر.. كل قصة من هذه القصص بها عبرة ملهمة تفتح لك باباً جديداً نحو التفكير والتأمل.

قصص كبار قبل النوم مكتوبة

 

1- قصة السلام وسط العاصفة

قصص للكبار قبل النوم مكتوبة

في أحد الأيام، كانت سفينة ركاب تبحر في المحيط الأطلسي وحدثت عاصفة شديدة جعلت جميع الركاب يشعرون بالرعب والفزع.. وسط هذه الفوضى، كانت هناك امرأة مؤمنة لم تخاف من العاصفة مثل الباقية، عندما رأت الخوف ينتشر بين الركاب جمعت الأطفال حولها وبدأت تروي لهم قصص عن السلام لتريح قلوبهم وتشعرهم بالطمانينة والامان.. تدريجياً بدأ الأطفال يهدأون متأثرين بالطمأنينة التي كانت تشع منها وهي تروي القصص.

تفاجأ جميع الركاب بالهدوء الذي كانت تحمله المرأة وسط العاصفة، وبعد أن هدأت العاصفة وتراجعت الرياح، تقدم إليها قبطان السفينة وسألها عن سر السلام الذي كانت تشعر به في تلك اللحظات المخيفة التي ارعبت الجميع.

أجابته المرأة بابتسامة هادئة: الأمر بسيط جداً، لدي ابنتان؛ إحداهما في نيويورك، والأخرى في السماء، كنت أعلم أنني بعد وقت قصير سألتقي بإحداهما، وفي كلتا الحالتين، كنت سأكون سعيدة.

عندما يكون قلبك مطمئنًا بالله، لن تهتز روحك أمام أي عاصفة.

{قصص للكبار فيها حكم}

2- قصة الأمل الممزق!

قصص كبار مكتوبة

في أحد الأيام وبينما كان رجل أعمال ناجح يقود سيارته الفاخرة، لمح شخصاً متسولاً وبائساً جالساً على الرصيف، وعندما دقق النظر صُدم حين تعرف عليه، فكان هذا المتسول زميله في المدرسة، صديق الطفولة الذي لم يراه منذ سنوات طويلة.

توقف رجل الأعمال وذهب إلى صديقه القديم، احتضنه بحب وتواضع وسأله والدموع في عينيه: ماذا فعلت بك الحياة؟ كيف انتهى بك الأمر هنا؟

جلس رجل الاعمال يتحدث مع صديق طفولته، استعادا معاً ذكريات الطفولة المبهجة.. وفي النهاية أخرج رجل الاعمال دفتر الشيكات من جيبه وكتب شيكاً بمبلغ كبير قائلاً: خذ هذا المبلغ وابدأ مشروعك الخاص، وانطلق في حياة جديدة مليئة بالنجاح والفرص التي تنتظرك.

بعد تردد طويل، أخذ المتسول الشيك وعيناه تلمعان بالشكر والعرفان، وغادر رجل الأعمال وهو يأمل أن تتغير حياة صديقه إلى الأفضل.

ذهب المتسول إلى البنك لكنه وقف خارج البنك وكان متردداً وخائفاً من دخول البنك، بدأ يفكر ويقول لنفسه: هل سيصدقون أنني أملك هذا المبلغ الكبير؟ كيف يمكن أن يعطوا شخص متوسل مثلي مبلغ كبير مثل هذا، ملابسه رثة وحالته مزرية!

سيطر عليه الخوف من السخرية أو طرده من البنك وربما استدعاء الشرطة، فأخذ أسوأ قرار في حياته، حيث مزق المتسول الشيك وعاد إلى الطريق ليتسول من جديد، وتخلى عن فرصته الوحيدة لتغيير حياته.

في اليوم التالي مر رجل الأعمال بسيارته من نفس الطريق ولاحظ أن صديقه ما زال يتسول، توجه نحوه وسأله بغضب: لماذا ما زلت هنا؟ ألم تستخدم الشيك؟

أجابه المتسول بحزن: لم أجرؤ على دخول البنك، لأنني لم أعتقد أنهم سيصرفون مثل هذا المبلغ الكبير لشخص متسول مثلي.

حزن رجل الأعمال على رد فعله صديقه اليائس وقال له بحزم: يا صديقي لم يكن الأمر يتعلق بمظهرك أو حالتك، ما يجعل البنك يصرف لك هذا الشيك هو توقيعي أنا وليس مظهرك أنت.
 
إذا امتلك منك الخوف ستمزق أحلامك بيدك! فالفرص تأتي مرة واحدة في الحياة، فلا تدع التردد يعيقك عن اقتناص النجاح الذي تستحقه.

3- قصة الاستعداد للريح والعواصف

قصص كبار قبل النوم مكتوبة

منذ سنوات عديدة، كان هناك مزارع يمتلك مزرعة في قرية صغيرة قرب ساحل المحيط الأطلسي، كان يواجه صعوبة كبيرة في إيجاد عمال للمزرعة، لأن الكثيرين كانوا يرفضون العمل في هذا الموقع بسبب العواصف القوية التي كانت تضرب الساحل بشكل متكرر.
 
وبالرغم من أن العديد من الأشخاص تقدموا للوظيفة، إلا أن أغلبهم كانوا ينسحبون بمجرد رؤيتهم لموقع المزرعة، مما جعل المزارع يشعر بالإحباط.

في أحد الأيام تقدم رجل متوسط العمر للوظيفة، وعندما سأله المزارع عن خبرته في مثل هذه الأعمال، أجاب الرجل بكل هدوء: أنا أستطيع النوم أثناء العاصفة.
 
رغم أن الإجابة كانت غامضة وغير متوقعة، إلا أن المزارع قرر توظيفه نظراً لحاجته الشديدة للعون.

بدأ الرجل في العمل بجد واجتهاد منذ الفجر وحتى مغيب الشمس، وبينما كان الرجل يعمل في المزرعة كان المزارع راضياً جداً عن أدائه، حتى جاء يوم اشتدت فيه الرياح في منتصف الليل، مما أدى إلى حدوث عاصفة عنيفة على الساحل.
 
استيقظ المزارع مذعوراً بعد أن سمع صوت الرياح العنيفة وهرع ليوقظ العامل، وطلب منه أن يقوم سريعاً لتأمين المزرعة، لكنه تفاجأ من رد فعل العامل عندما قال له: لقد أخبرتك أنني أستطيع النوم أثناء العاصفة!

غضب المزارع وقرر أن يقوم بنفسه بتحصين المزرعة، لكنه فوجئ بأن كل شيء تم تأمينه بعناية فائقة، الأدوات كانت مربوطة جيداً، الدواجن كانت في أماكنها، والأبواب كانت مغلقة بإحكام، مما جعل المزارع يدرك أن هذا العامل قد استعد بشكل كامل للعاصفة قبل أن تبدأ.
 
وهكذا عاد المزارع إلى فراشه ونام بسلام، مدركاً أن الاستعداد الجيد يمكنه أن يجلب السلام حتى في أصعب الظروف.

العبرة من هذه القصة أن التحضير الجيد والتخطيط المسبق هما مفتاح الراحة والطمأنينة في مواجهة تحديات الحياة.. حينما نكون مستعدين للأزمات، يمكننا مواجهتها بثقة وهدوء مهما كانت قسوة الظروف.
 
استعد للعواصف قبل أن تهب.

{قصص كبار مكتوبة}

4- قصة الاسم العظيم

قصص للكبار قبل النوم

كان هناك جندي في جيش الإسكندر الأكبر يعاني من نقص في الشجاعة والحماس.. كان يتجنب الخطوط الأمامية في المعارك ويفضل البقاء في الصفوف الخلفية، أثناء احتفال الإسكندر الأكبر بأحد انتصاراته، سمع عن هذا الجندي واستدعاه.

سأله الإسكندر: ما اسمك؟ فأجاب الجندي: اسكندر!
 
نظر إليه الإسكندر وقال: إذن عليك أن تظهر شجاعة الإسكندر في المعارك أو تختار لنفسك اسماً آخر! إذا حمل شخص اسماً يرمز إلى الشجاعة فعليه أن يكون جديراً بهذا الأسم أو يغيره.  

5- قصة الملك والحلم المزعج

قصص للكبار فيها حكم

في يوم من الأيام، رأى الملك حلماً أزعجه بشدة، فاستدعى مفسري الأحلام من جميع أنحاء البلاد، لكن لم يستطع أحد تفسير هذا الحلم.

تكرر هذا الحلم أكثر من مرة فأعلن الملك عن مكافأة كبيرة لمن يفسر الحلم، في أحد الايام جاء أحد الحكماء إلى الملك واخبره انه يستطيع أن يفسر حلمه.

حكى الملك الحلم للحكيم قائلاً: لقد رأيت في حلمي أن زوجتي تركتني وأن أولادي تبعوا خطواتها.. بعضهم لجأ إلى بيت والدها يطلب العون والبعض الآخر تفرق في بقاع الأرض يعاني الغربة والتشرد.

فأجابه الحكيم: يا سيدي، حلمك يدل على أن سلطانك قد انتهى، وأن الحزن الآن لا يجدي نفعاً.

لم يتحمل الملك تلك الكلمات وأمر بقطع رأس الحكيم فوراً.
 
بعد ذلك، بدأ الملك يشدد الخناق على زوجته، محاولاً السيطرة على الوضع.

بعد اربعون يوماً، اندلعت ثورة كبيرة في البلد أطاحت بحكم الملك، تفرق الأبناء وتنازعوا على الميراث، ولم تجد الزوجة حتى الآن من يواسيها أو يعيد لأحضانها أبناءها الذين فقدتهم.

مرت الايام وتولى ملك جديد حكم البلاد.. وعندما كان يحلم أي حلم غريب لم يجد من يفسر له احلامه.. فالحكيم الوحيد في البلد قد لقي حتفه على يد الملك السابق، لأنه كان أكثرهم حكمة!


إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة 💖
لقراءة المزيد نقترح عليك..
قصص ونصائح ملهمة لقهر القلق والتوتر  
20 قصة ايجابية عن التفاؤل والنجاح
8 قصص قبل النوم للكبار للاسترخاء والتأمل
5 قصص قصيرة معبرة عن الحياة
3 قصص طويلة قبل النوم ذات عبرة


(النهاية)
قدمنا لك مجموعة قصص للكبار مكتوبة، لقراءة المزيد من القصص القصيرة تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم لك أفضل الحكايات والقصص للصغار و الكبار، ستجد في الموقع حكايات قبل النوم وحواديت أطفال هادفة وتربوية وقصص خيالية وواقعية قصيره للأطفال والكبار بالاضافة الى قصص كبار قبل النوم مكتوبة بالعامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق